الرئيسية / ثقافة وفنون / صور..مهرجان تاغروين: ” لْحْمِيَّة و النِّيَّة رْكَايْزْ التَّنْمِيَة”

صور..مهرجان تاغروين: ” لْحْمِيَّة و النِّيَّة رْكَايْزْ التَّنْمِيَة”

هشام العباسي- السمارة

تطبيقا لمقتضيات الدستور الرامية إلى العناية بالثقافة الحـــسانية، تحديدا الفصل 05 منه الخاص بصيانة التراث الحساني، باعتباره جزءا لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية الموحدة، وتفعيلا للنموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية للمملكة بكل أبعاده ولاسيما الثقافية منها ووعيا بأهمية الإرتقاء بالمكون الثقافي لجـــهة العيون الساقية الحمراء وتعزيزا للدور المحوري الذي يضطلع به المجتمع المدني في مسار إعداد وتفعيل الخطط الاستراتيجية في المجال الثقافي والفني، أشرفت مديرة المهرجان فاطمة السيدة على افتتاح النسخة الثالثة للمهرجان الذي تنظمه المنظومة المحلية بشراكة مع العصبة المغربية لحماية الطفولة.

 وبدعم من جهة العيون الساقية الحمراء ، عمالة السمارة، وزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الثقافة و المجالس المنتخبة.

 و يسعى المهرجان على تعزيز الدينامية الثقافية بالمنطقة من خلال الاحتفاء بالثقافة الحسانية باعتبارها مكونا من المكونات الأساسية للهوية المغربية والتراث المشترك لكافة المغاربة.

  والذي يمتد من 05 إلى 07 من الشهر الجاري وكان الافتتاح بكرنفال شعبي جاب شوارع المدينة ومر أمام السيد العامل ورجال السلطة.

وبدأ الإفتتاح بالنشيد الوطني وبعد ذلك نشيد المهرجان ، لينطلق عرض حول المهرجان أمام الحضور شرح أهداف المهرجان وأهمية الموروث الثقافي كتراث شفهي لامادي وشرح تفصيلي لمعنى مصطلح تاغروين من إعداد الإعلامي عمر ميارة ، وكان حوارا حكواتيا على شكل أسئلة وإجابات آنية.

وكانت لوحة تجسيد عادة تاغروين من إحدى خيم ( الشعر)  تطبيقا لتلك العادة على أرض الواقع أمام الجمهور الحاضر ، لتبدأ في المساء سهرة فنية كبرى.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.