Home / اقتصاد / مندوبية التخطيط: 2019 شهدت انخفاضا في أثمان السمك و اللحوم مقابل ارتفاع أسعار الخضر

مندوبية التخطيط: 2019 شهدت انخفاضا في أثمان السمك و اللحوم مقابل ارتفاع أسعار الخضر

كاسبريس- جواد البرجي

أوردت المندوبية السامية للتخطيط بأن متوسط الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال سنة 2019، ارتفاعا قدره 2ر0 في المائة مقارنة مع عام 2018.

وكشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لسنة 2019، أن هذه الزيادة تعود إلى ارتفاع المواد غير الغذائية ب 9ر0 في المائة وانخفاض المواد الغذائية ب5ر0 في المائة، مبرزة إلى أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين استقرار بالنسبة ل”النقل” وارتفاع ب1ر3 في المائة بالنسبة ل”التعليم”.

وعلى هذا الأساس، يضيف المصدر عينه، يكون مؤشر التضخم الأساسي، قد شهد ارتفاعا قدره 0ر1 في المائة خلال عام 2019 مقارنة بسنة 2018.

وأوردت المندوبية السامية للتخطيط أنه على مستوى المدن، فإن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال 2019 أبرز الارتفاعات في كل من فاس ب2ر1 في المائة، وفي سطات ب0ر1، والدار البيضاء ب7ر0 في المائة، وكلميم ب6ر0 في المائة، وفي مكناس والعيون وبني ملال والحسيمة ب5ر0 في المائة، والداخلة وآسفي ب4ر0 في المائة، بينما سجل انخفاضا في وجدة ب3ر0 في المائة.

وذكرت المذكرة إلى أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر دجنبر استقرارا بالمقارنة مع الشهر السابق، مشددة على أنه نتج هذا الاستقرار عن استقرار كل من الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

وأوردت المندوبية أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري نونبر ودجنبر 2019 شملت على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” ب1ر2 في المائة، و”اللحوم” ب8ر0 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” ب4ر0 في المائة.

وأشارت إلى أنه بالمقابل، ارتفعت أثمان “الخضر” ب8ر1 في المائة، و”الحليب والجبن والبيض” و”الزيوت والدهنيات” ب3ر0 في المائة، و”الفواكه” ب2ر0 في المائة. وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم تحديدا أثمان “المحروقات” ب 2ر0 في المائة.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد شهد انخفاضا ب1ر0 في المائة خلال شهر دجنبر 2019 مقارنة مع الشهر المنصرم.

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.